Skip to main content

إطلاق تحليل 2020 الإنساني للثغرات في مجال الماء والصرف الصحي والنظافة

Largest Humanitarian WASH Gap Analysis
Elrha GWC OXFAM

قولوا كلمتكم!

أطلقت منظّمة تعزيز التعلم والبحوث من أجل المساعدة الإنسانيّة (Elrha) ومجموعة الماء والصرف الصحّي والنظافة العالميّة ومنظّمة أوكسفام دراسة لتزويد قطاع الماء والصرف الصحي والنظافة الإنساني بتحليل عالمي مُحَدّث للثغرات في مجال الماء والصرف الصحي والنظافة لعام 2020.

ما هي الثغرة؟

الثغرة في مجال الماء والصرف الصحّي والنظافة هي أيّ قصور يُلحظ في فاعليّة و/أو كفاءة نظم واستجابات الماء والصرف الصحي والنظافة ينتج عنه الحدّ من قدرة القطاع الإنساني على تلبية الاحتياجات الأساسيّة والتقليل من الأمراض المرتبطة بالماء والصرف الصحّي والنظافة وإعادة الحياة الكريمة إلى الأشخاص الذين يعانون من حالات الطوارئ وتعزيز القدرة على الصمود.

لماذا نُجري تتمّة لتحليل الثغرات؟

لقد حدثت تغيّرات كبيرة في السنوات السبع التي انقضت منذ أول تحليل لثغرات الماء والصرف الصحي والنظافة في عام 2013. وقد تطوّرت الاحتياجات الإنسانيّة، وتقدّمت البحوث والابتكارات، ومن المرجّح أن تبرز ثغرات جديدة. 

وستُجري مجموعة الماء والصرف الصحّي والنظافة العالميّة تحليلًا للنتائج لمعرفة أفضل طريقة يمكن لقطاع الماء والصرف الصحّي والنظافة أن يستجيب للثغرات ذات الأولويّة التي جرى تحديدها. وسيستخدم صندوق الابتكار الإنساني التابع لمنظّمة تعزيز التعلم والبحوث من أجل المساعدة الإنسانيّة (Elrha) نتائج الدراسة لتحديد الثغرات التي يمكن دعمها على أفضل نحو ممكن من خلال الابتكار واحتمال إدراجها ضمن أولويّات ابتكاراته في مجال الماء والصرف الصحي والنظافة، ونأمل أن تؤثر النتائج في اختيار مموّلي الابتكار الآخرين للمجالات التي تتطّلب الاستثمار في القطاع.

ما الذي يختلف في تحليل 2020 الإنساني لثغرات الماء والصرف الصحّي والنظافة؟

ما يجعل هذا التحليل مختلفًا عن تحليلات الفجوات الأخرى، هو أنّنا نريد التشاور مع الناس على جميع المستويات للتأكّد من أنّنا نُصغي إلى كلّ من لهم علاقة بقطاع الماء والصرف الصحّي والنظافة الإنساني لكي نفهم ما ينظرون إليها كثغرات. وعلى وجه الخصوص، نبذل جهودًا للتأكّد من إتاحة الفرصة أمام الأشخاص المتضرّرين من الأزمة لتحديد الثغرات بطريقة آمنة ومسؤولة وأخلاقيّة، ما يؤثر بشكل مباشر في الثغرات التي يجري تحديدها كأولويّات على الصعيد العالمي.

أين سنجمع البيانات عن ثغرات الماء والصرف الصحي والنظافة؟

إنّ جميع البلدان حيث ثمّة استجابات إنسانيّة قائمة - إستجابات اللاجئين التي تنسّقها المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والأزمات الداخليّة التي تُنسَّقها القطاعات أو المجموعات - تشكّل هدفًا لهذه الدراسة لجمع البيانات على المستوى الميداني. علاوة على ذلك، نرحّب بالمشاركة في هذا السياق من جميع أنحاء العالم.

من سيشارك في تحليل الثغرات؟

تهتمّ الدراسة على وجه الخصوص بفهم ومقارنة الثغرات ذات طابع الأولويّة التي تحدّدها المجموعات المختلفة التي تشارك في استجابات الماء والصرف الصحّي والنظافة في حالات الطوارئ ونُظُمها. ويشمل ذلك الأشخاص المتضرّرين من الأزمة، والبلدان، والعاملين الإقليميين والعالميّين في مجال الماء والصرف الصحّي والنظافة، والحكومات، والعاملين في مجال تطوير الماء والصرف الصحي والنظافة، والأكاديميّين، والمدرّبين، والقطاعات التي نعمل معها بشكل وثيق (الصحّة والتغذية والتعليم والأمن الغذائي والحماية واللوجستيات).

كيف سنجمع البيانات عن ثغرات الماء والصرف الصحّي والنظافة؟

سوف نجمع البيانات بأربع طرق رئيسة نحتاج فيها إلى دعمكم:

1- المنشورات السابقة في المجال الإنساني عن ثغرات الماء والصرف الصحّي والنظافة والبيانات الثانويّة عن الثغرات التي يحدّدها الأشخاص المتضرّرون من الأزمة.

2- المحادثات المُيسّرة مع الأشخاص المتضرّرين من الأزمة.

3- المحادثات المُيسّرة مع العاملين في مجال الماء والصرف الصحّي والنظافة على المستوى الميداني.

4- دراسة استقصائيّة عالميّة على الإنترنت لكلّ من لهم صلة باستجابات الماء والصرف الصحّي والنظافة الإنسانيّة.

 

متى سيُجرى تحليل الثغرات؟

سبق أن أجريت دراسة أوليّة للاطلاع على تصميم تحليل الثغرات. وسيجري جمع البيانات في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر وتحليلها في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر، وستُنشَر النتائج في أوائل عام 2021 وفي الاجتماع العالمي للمجموعات المعنيّة بالماء والصرف الصحي والنظافة في نيسان/أبريل 2021.

 

كونوا أبطال تحليل ثغرات الماء والصرف الصحّي والنظافة

لا يمكن لمشروع بهذا الحجم الطموح أن ينجح إلا بدعم من المجتمع الإنساني. وستكون هذه فرصة للاطلاع على أولويّات قطاع الماء والصرف الصحّي والنظافة الإنساني للسنوات القادمة. إذا كنتم ترغبون في أن تكونوا جزءًا من هذا الجهد المثير للاهتمام، نحن بحاجة إلى دعمكم. وعلى وجه الخصوص، نحن نبحث عن مُيسّرين لإجراء مناقشات مع الأشخاص المتضرّرين من الأزمة والعاملين في مجال الماء والصرف الصحّي والنظافة - فإذا كانت منظّمتكم أو ربما أنتم أنفسكم قادرين على دعم تيسيرهذه المناقشات على المستوى الميداني، يُرجى إعلامنا باهتمامكم هنا.

 

ثمّة طرق أخرى يمكنكم المشاركة فيها:

  • في تموز/يوليو، سنقوم بتجميع المنشورات السابقة والوثائق الإنسانيّة التي تحتوي على تغذية راجعة عن قضايا الماء والصرف الصحّي والنظافة التي حدّدها الأشخاص المتضرّرون من الأزمات والتي تورد ذكر أنظمة التغذية الراجعة للوكالات، والدراسات الاستقصائيّة للتصوّرات، وتقييمات الاحتياجات. ويمكنكم دعم تحليل الثغرات من خلال مشاركة المستندات من منظّمتكم.
  • في شهر أيلول/سبتمبر، سيجري إطلاق استطلاع عالمي عبر الإنترنت، ونحن نرحّب بكم للمشاركة فيه والتعبير عن وجهات نظركم بناءً على تجاربكم، ولمشاركتها مع الزملاء للقيام بالشيء نفسه.
  • في أيلول/سبتمبر - تشرين الأول/أكتوبر، ستجري مناقشات ميدانيّة مُيسّرة، سواء مع الأشخاص المتضرّرين من الأزمات ومع العاملين في مجال الماء والصرف الصحي والنظافة.
  • إذا كنتم ترغبون في البقاء على اطلاع على المشروع عمومًا، يُرجى الاشتراك هنا.

Share this post

Comments ()